English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2013-01-13

السلطانه ناهد دوران ( مهدفران أو "ماه دوران )

 السلطانه ناهد دوران او مهدفران أو "ماه دوران" لقبت (گلبهار) وتوفيت سنة 1581، هي الزوجة الأولى للسلطان سليمان القانوني وأم الأمير مصطفى الذي كان أكبر المرشحين لخلافة والده على تخت السلطنة العثمانية.

هي ألبانية الأصل كانت تدعى بالألبانية (Rosne Pranvere) أي وردة الربيع ابنة موسيفي ألباني ثري يدعى عبدالله رجاي. كان لها أخ وحيد يدعى نقاشان آدم. تزوجها السلطان سليمان القانوني عندما كان أميرا لسنجق مانيسا وسماها گلبهار والتي تعني بالعثمانية التركية وردة الربيع.أنجبت له الأمير مصطفى عام 1515م. وعندما توفي السلطان سليم الأول عام 1520م. انتقل السلطان سليمان مع زوجته وولده لإسطنبول لاستلام الحكم.


في الحرملك السلطاني في إسطنبول وجدت لها منافسة جديدة على قلب السلطان هي الجارية الروسية الكسندرا التي سماها السلطان سليمان فيما بعد خريم والتي أنجبت للسلطان الأمير محمد عام 1521 ثم الأمير سليم عام 1523م.اشتعلت المنافسة بين الاثنتين وكان لوالدة السلطان السلطانة عایشه حفصه سلطان دور في كبح جماح هذه المنافسة حتى وفاتها عام 1534م. ولكن بعد وفاة السلطانة الام تمادت السلطانة مهدفران في الاساءة إلى روكسلانا مما أغضبت السلطان عليها وارسلها للعيش مع ولدها الأمير مصطفى في سنجق أماسيا الذي كان حاكما عليه.


كان للسلطانة خرم وزوج ابنتها الصدر الأعظم رستم باشا دور في تأليب السلطان سليمان على ولي عهده الأمير مصطفى . حيث أقنعا السلطان أن مصطفى سيثور على السلطان ويعزله حبث كان بحضى بمحبة جنود الإنكشارية . مما حدا بالسلطان سليمان إلى إصدار أمر بإعدام ولده خلال إحدى حملاته على الدولة الصفوية سنة 1553.


بعد إعدام ولدها انتقلت إلى بورصة لتجاور قبر ولدها الذي دفن هناك ولم يكن لها مصدر دخل مم حدا بابن زوجها السلطان سليم الثاني إلى جعل راتب مخصص لها حتى وفاتها عام 1581.

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: